إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء

       



الملحق الرقم (19)

دستور
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

مادة 1: أغراض المنظمة:

         هدف المنظمة هو التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم ورفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها.

         ولتحقيق ذلك الهدف فإن المنظمة تعمل على:

 

(أ)

تنسيق الجهود العربية في ميادين التربية والثقافة والعلوم.

 

(ب)

النهوض بالتعليم والثقافة وذلك بالتعاون مع الدول الأعضاء بناء على طلبها للنهوض بالفكر إلى المستوى الذي يتيح للعرب حياة فكرية مثمرة تمكنهم من تحمل ما تقتضيه الحرية من مسئوليات.

 

(جـ)

تشجيع البحث العلمي في البلاد العربية والعمل على إيجاد هيئة من الباحثين.

 

(د)

اقتراح المعاهدات وجمع المعلومات والحقائق والبيانات الخاصة بتنفيذ المعاهدات التربوية والثقافية والعلمية والفنية التى تبرم بين البلاد العربية.

 

(هـ)

المساعدة على تبادل الخبرات والخبراء والمعلومات والتجارب التربوية والثقافية والعلمية، والمعونات الفنية وتنسيق هذا التبادل.

 

(و)

المساهمة في الحفاظ على المعرفة وتقدمها ونشرها وذلك:

         بالمحافظة على التراث العربي وحمايته ونشره سواء كان مخطوطات أو تحفا فنية أو أثرية وبإنشاء المعاهد ذات التخصص الدقيق مع إتاحة الإمكانات اللازمة للقيام برسالتها على أتم وجه ممكن.

         والمعاهد التي تبث روح القومية العربية وتعد جيلا من الباحثين المتخصصين في الحضارة العربية وفيما يهم العرب في العصر الحديث من قضايا الفكر البشري.

         وبتشجيع التعاون بين الأمة العربية والأمم الأخرى في جميع نواحي النشاط الفكري.

         وبالأخذ بطرق التعاون الدولي التي من شأنها أن تجعل المادة المطبوعة أو المنشورة التي ينتجها أي عضو بالمنظمة في متناول الناس جميعا.

مادة 2: العضوية:

         تشمل عضوية جامعة الدول العربية الحق في عضوية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وبحق البلاد العربية من غير أعضاء الجامعة العربية أن تطلب الانضمام مستقبلا.

<1>


1/1/1900