إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء

       



ملحق رقم (29)

نص رسالة الأمين العام للجامعة العربية إلى سمو أمير دولة الكويت
بشأن وضع قوات أمن الجامعة العربية في الكويت والتدابير الخاصة بها

حضرة صاحب السمو الشيخ عبد الله السالم الصباح

أمير دولة الكويت المعظم

تحية طيبة وبعد:

          فأتشرف بأن أبعث إلى سموكم بهذه الرسالة في شأن وضع قوات الأمن العربية في الكويت وهي هيئة تابعة لجامعة الدول العربية، أنشئت بموجب السلطات المخولة لنا بقرار مجلس الجامعة في جلسته المعقودة في العشرين من يوليه سنة 1961، واستناداً إلى حق مجلس الجامعة في إنشاء ما يراه من لجان وهيئات.

          وأود أن أشير أيضا إلى نص المادة الرابعة عشرة من الميثاق، التي توفر المزايا والحصانات الدبلوماسية لهيئات الجامعة ومنشئاتها وموظفيها، وهي المزايا والحصانات المبينة في اتفاقية مزايا وحصانات جامعة الدول العربية التي وافق عليها المجلس بتاريخ 10 مايو 1953، وإلى السوابق الدولية والقواعد العامة في القانون الدولي ومقتضيات التقاليد العربية المأثورة.

          وغني عن البيان أن هذه القوات وقتية، توجد بأراضي الكويت استجابة لطلب سموكم، كما أنها تنسحب منها في أي وقت تطلبون انسحابها، وبالطريقة التي يتم عليها الاتفاق بيننا.

          وبناء على ما تقدم، أعرض فيما يلي الأسس التي ارتأيتها في الوقت الحالي لازمة لأداء قوت أمن الجامعة العربية واجباتها على وجه فعال في أثناء وجودها في الكويت، فإذا وافقتم سموكم على ما تضمنته هذه الرسالة، فإنها هي وردكم عليها بالموافقة، يكونان بمثابة اتفاق مبرم في هذا الشأن بين جامعة الدول العربية وحكومتكم الموقرة.

          ثم أوردت الرسالة بعض تفاصيل عن معاملة هذه القوات في أرض الكويت، ووضحت ما لها وما عليها، وأوردت أبوابا خاصة بهذا الشأن منها: "احترام القانون المحلي " و"ولاية القضاء الجنائي والمدني" و" موقع القوات" و"علم الجامعة العربية"، و" شعارات السيارات و السفن والطائرات "و" إعفاء أعضاء القوات من الضرائب "و" المواصلات وخدمة البريد "و" استخدام الطرق البرية والمائية


1/1/1900