إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / فنون وإعلام









مجلة "جين" الأسبوعية للدفاع

مجلة "جين" الأسبوعية للدفاع

Jane's Defence weekly

          تعد مجلة جين الأسبوعية للدفاع Janes's Defence Weekly، المختصة في عرض موضوعات وتقارير عن الدفاع وشؤون المعدات العسكرية، واحدة من أشهر الإصدارات والمجلات والتقارير الصادرة عن مجموعة جين للمعلومات والنشر والاستشارات.

           وقد ارتبطت هذه المجموعة باسم مؤسسها جون فريدريك توماس جين John Frederick Thomas Jane، المولود في محافظة سوري Surry، بإنجلترا England، في عام 1865م، المتوفي في عام 1916م.

          وتصدر شركة جين للنشر مجلات، وكتباً سنوية، وتقارير خاصة، هدفها إعداد المعلومات المهمة في شؤون الدفاع، والفضاء والمواصلات في العالم. فمن المجلات مثلاً: "نشرة الصناعة الدفاعية" Defense Industry Newsletter، ومجلة "مراجعات في تبادل الاتصالات والاستخبارات" Intelligence Review، ومجلة "محلل الشؤون الإسلامية" Islamic Affairs Analyst، ومجلة "الصواريخ والقذائف"، Missiles and Rockets، ومجلة "البحرية الدولية" Navy International، ومجلة "تمويل المواصلات" Transport Finance، ومجلة "الدفاع الأسبوعية" Defense Weekly، ومجلة "مراقب الإرهاب والأمن" Terrorism and Security.

           كان مؤسس هذه المجموعة صاحب أفكار مبتكرة منذ صغره، وكان يصطنع بعض أنظمة الإشارة ضمن لهوه في مرحلة الشباب. وحين التحق بسلاح الملكية البريطانية، أدهشت هذه الأفكار رؤساءه ونالت إعجابهم.

           وبدأ، وهو شاب يافع، مشروع كتاب يضع فيه رسماً تخطيطياً لسفن حربية، سماه "سفن العالم الحربية المدرعة" Ironclads of the World. ونمت مهاراته الفنية في هذا المضمار، حتى جاء عام 1898م، حين أصدر العدد الأول من مجلة Jane's All the World's Fighting Ships "مجلة جين عن جميع السفن القتالية في العالم"، التي ما لبثت أن أصبحت دليلاً موثوقاً للسفن، والاتصال البحري.

           وبعد خمس سنين من محاولة الأخوين رايت Wright Brothers للطيران، أصدر جين مجلة بعنوان All the World's Airships " جميع الطائرات في العالم"، وقد تغير اسم هذه المجلة، فيما بعد، إلى Jane's All the World's Aircraft. وهي الآن مصدر أساسي للتزود بالمعلومات التفصيلية في ميدان الملاحة.

          كان جون فريدريك توماس جين كاتباً غزير الإنتاج، ورساماً مبدعاً، يدخل كثير من مؤلفاته ضمن أعمال الخيال العلمي. ومن أشهر هذه الأعمال كتاب "اللهب البنفسجي" The Violet Flame، الذي صوّر فيه المؤلف خصائص جهاز خَطِر، تشابه خصائص سلاح ذري، وكان هذا في مطلع إصدارات القرن العشرين، قبل اكتشاف الذرة.

          واليوم، تُعد Jane's Fighting Ships، وJane's All the World's Aircraft، وJane's Defense Weekly، من أشهر المجلات في ميادين اختصاصها. وتشمل سلسلة إصدارات جين عدداً من أوعية المعلومات الأسبوعية، والشهرية، وربع السنوية، والسنوية. وتتناول موضوعات شتى مثل: الدفاع البري والجوي والبحري، والشرطة، والمواصلات والنقل، والتجارة، والاستشارات العسكرية، والصناعية، والتجارية.

           وتهدف "جين"، في المستقبل، إلى أن تصبح مصدراً عالمياً رائداً للمعلومات، وتبادل الاتصالات؛ بهدف تحقيق أمن قومي وعالمي. وتعتزم "جين"، تحقيقاً لهذه الرؤية المستقبلية، أن تواصل تقديم المعلومات الدقيقة، والموثوقة، إلى عملائها أولاً بأول. حصلت مجموعة "جين" للمعلومات والنشر على جوائز عدة.

          ولمجموعة جين موقع معلومات على شبكة الإنترنت، وبرامج بث مباشر على الشبكة نفسها، ولها كذلك مكتبات على أقراص مدمجة CD-ROM، وعنوانها هو www.Jane's.com.